TerraNostra فتنة الأرض


.

Our islands, Nos iles, جُــزُرنـا

le-jour-se-leve-sur-le-petit-port-de-mellita1Le jour se lève sur le petit port de Mellita  أرخبيل قرقنة

*

la_galite1_85

la galite جالطة

*

شاهدها هنا

Click here to watch the slides

îles Zembra et Zembretta

صورة فضائية لأرخبيل زمبرة(إلى اليسار) وزمبرتا

Zembra* Zembretta

*

Rchadet Lakhouet=les îles Fratelli

*

Genovese castle in Tabarka

*

Island Pilau

*

Pilau View From Sounine

*

Jerba

*

شاهدها هنا

Click here to watch the slides

<><><>


محمية بحيرة إشْكِلْ



The Ichkeul lake
.

تتصل بحيرة اشكل بالبحر الأبيض الـمتوسط. تصب فيها ستة أنهار تؤدي إلى انخفاض نسبة الملوحة. ولقد صنفت منظمة اليونسكو بحيرة إشكل ضمن التراث الانساني كما اعتمدتها تونس محمية طبيعية باعتبارها تحتوي على أسماك نادرة وتزخر بعدد كبير من الانواع المحمية من ثديات وطيور ونباتات.
يعرض جبل إشكل في فصل الربيع العديد من أنواع الزهور والنباتات بدءا بأشجار الخروب إلى زهور مريم، مرورا بالسحلبيات البديعة. وتضم المحمية أكثر من 500 نوع من النباتات. كما تعج، خلال فصل الشتاء، بالطيور المهاجرة القادمة إليها من أوروبا وإفريقيا.
ويناهز عددها في ذروة الفصل 200000. فنشاهد البط الصفار والعفاس الأحمر، والعديد من الطيور المائية والبطيات كالغرة والإوز الرمادي، وهو شعار المحمية، كما توجد طيور مقيمة وأخرى معششة، خاصة من الجوارح والجواثم.
يبقى أصل الجاموس في محمية اشكل غير محدد ، يقول البعض بان العثمانيين قد أدخلوه إلى تونس، بينما يؤكد البعض الآخر بأن إيطاليا كانت قدمته هدية إلى أحمد باي حوالي 1840، هذا الحيوان يصل معدل وزنه إلى 500 كلغ، وهو شكس الطبع للغاية.
في وادي عين العتروس وعلى السفح الشمالي لجبل اشكل توجد مغارة هي بمثابة إقامة دائمة لجالية هامة من الخفافيش. وبالإمكان أيضا مشاهدة كلاب الماء والسلاحف والخنازير والثعالب وحيوانات أخرى
توجد بمحمية إشكل العديد من العيون الحارة الكبريتية ، أشهرها عين النقراز. لكن تجدر الإشارة إلى أن سرعة تدفق المياه فيها ضعيفة كما لا ينصح باستغلالها لأسباب صحية
بني المتحف البيئي فوق هضبة تطل على البحيرة، وهو يضم معرضا وثائقيا يعرّف بطريقة عمل المنظومة البيئية لاشكل، ويمكننا التمتّع، عبر نوافذه، بعروض الطيور وهي تحلق فوق البحيرة والسباخ. كما يوجد بجوار المتحف، وتحت ظلال أشجار الزياتين والخروب، فضاءات للنزهة. في صيف سنة 1994 وقع افتتاح مركز للبيئة في مدخل المحمية، يحتوي على مقهى ومطعم ودكان ومختبرات ومكاتب… (عن ويكيبيديا بتصرف)

The Ichkeul lake

The Ichkeul lake and wetland are a major stopover point for hundreds of thousands of migrating birds, such as ducks, geese, storks and pink flamingoes, who come to feed and nest there. Ichkeul is the last remaining lake in a chain that once extended across North Africa … Ichkeul National Park, in the northernmost part of the country, was named a UNESCO World Heritage site in 1980. It is important as a winter sanctuary for such birds as the greylag goose, coot, and wigeon. Encyclopædia Britannica
Fr
Article de Wikipédia en français>> Lac Ichkeul
*
visitez le lac
***

Lac,Lake Ichkeul,Tunisia بحيرة إشْكِلْ التونسية

National Park
UNESCO World Heritage Center

***



وحوش الكروم تتكلم إلى ألن رينو



ولد ألن رينو في مدينة نيس الفرنسية سنة 1963
وهو يتميز بالبحث، بين الجذوع، عما يسميه “وحوش الكروم” منتبها إلى وجوه ساحرة أو ساخرة تتلصص علينا وترانا ونحن لا ننتبه إليها. ولكي نفعل ذلك ينبغي أن نستعيد دهشة الطفل فينا، ونتوخى طريقة الترويض، كما فعل ألن رينو، مستشهدا في ذلك بالأمير الصغير الذي تركه لنا سانت اكزوبري على الأرض.
فعندما التقى الأمير الصغير بالثعلب قال له الثعلب: “ينبغي التحلي بصبر طويل. عليك أن تجلس في البداية بعيدا عني قليلا، هكذا، في العشب. سوف أنظر إليك بطرف عيني ولن تنبس بكلمة واحدة. الكلام مصدر سوء تفاهم. لكنك تستطيع الاقتراب مني كل يوم، أكثر.”
لمعرفة المزيد:
http://alainreynaud.digi-gallery.com/en/
http://monstresdesbois.blogspot.com/
http://alainreynaud.digi-gallery.com/en/

*
Les monsters des vignes parlent à
Alain Reynaud
(extraits)

(Né à Nice en 1963 Photographe autodidacte.
*
De photos…photos de monstres non pas sortis de mon imagination, mais de monstres bien réels.Je n’ai pas forcément dit vivants, quoi que…! mais réels.Il se cachent, nous observent, nous fuient, ils vivent une autre vie dans une autre dimension, à l’écart.Ouvrez grand vos yeux !!!
*
Je me remémorais l’histoire du « petit prince » quand il rencontra le renard :
« Il faut être très patient, répondit le renard. Tu t’assoiras d’abord un peu loin de moi, comme ça, dans l’herbe. Je te regarderai du coin de l’œil et tu ne diras rien. Le langage est source de malentendus. Mais, chaque jour, tu pourras t’asseoir un peu plus près… »
C’est un peu ce qui s’était passé avec « mes monstres », il m’appartenait donc de les apprivoiser avant de savoir ce que je voulais savoir, je ne devais pas bruler les étapes de peur qu’ils ne me ferment définitivement la porte au nez, je devais prendre le temps, tout le temps nécessaire.)
*
Pour plus de details:
http://alainreynaud.digi-gallery.com/en/
http://monstresdesbois.blogspot.com/
http://alainreynaud.digi-gallery.com/en/

***

Top ↑ Haut ↑ فوق

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s